التصنيفات العالمية

كلية الصفوةالجامعة/ كربلاء المقدسة ضمن التصنيف الوطني للجامعات في العراق IRU الذي اصدرته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

احتلت كلية الصفوة الجامعة المرتبة 17 متقدمة على عدد من الجامعات والكليات الاهلية . حيث ذكر بيان رسمي صادر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ان المختصين بهذا الملف اجروا تقييما شاملا لثلاثة وثمانين مؤسسة تعليمية حكومية وأهلية موزعة على ست وثلاثين جامعة حكومية وسبع وأربعين جامعة وكلية أهلية وثمانمئة وخمس وسبعين كلية تخصصية وألف وسبعمئة وتسعة وعشرين قسما علميا.

وتضمن التقييم معايير ترتبط بالبيئة المؤسسية والبرامج الأكاديمية وقد توزعت تفاصيلها وأوزانها على مجموعتين:

  • معايير تقييم الأداء المؤسسي التي تضم الجودة والاعتماد المؤسسي 20% والتصنيفات العالمية 15% وفاعلية البحث العلمي 20% وخدمة المجتمع 5% وتعظيم الموارد 10% وأعضاء الهيئة التدريسية 10% والطلبة 15% والتنوع الدولي 5%.
  • معايير تقييم أداء الأقسام العلمية التي تضم الجودة والاعتماد البرامجي 35% وفاعلية البحث العلمي 30% وأعضاء الهيأة التدريسية 20% والطلبة 15%.
    وتم نشر النتائج على الموقع الرسمي للوزارة (http://mohesr.gov.iq/ar/iru)

# موقع كلية الصفوة الجامعة ضمن تصنيف سكوبس

حصلت #كلية الصفوة الجامعة على المرتبة رقم 361 على مستوى العالم في Transparent Ranking للعام 2022.

تم اصدار النسخة 13.0.0 من تصنيف الشفافية (Transparent Ranking) لشهر يناير 2022 وهو احد محاور تصنيف الويبوميتركس (Webometrics) ويصدر عن المجلس الأعلى للبحث العلمي في إسبانيا. التصنيف يعتمد على حساب عدد الاستشهادات المرجعية للباحثين في المؤسسات الاكاديمية بالاعتماد على حسابات الباحثين في Google Scholar ويتضمن حوالي 7.500 مؤسسة اكاديمية … تضمنت القائمة (91) جامعة وكلية عراقية

حصلت #كلية الصفوة الجامعة على المرتبة رقم 896 على مستوى العالم في التصنيف العالمي للجامعات Greenmetrics للعام 2021.
ويُعّد هذا التصنيف أحد اهم التصنيفات العالمية للجامعات، ويقوم بجمع المعلومات والمؤشرات الأساسية للجامعات حول العالم في 6 معايير رئيسية تشمل: التعليم والبحث العلمي، البنية التحتية والمساحات الخضراء، الطاقة والتغير المناخي، النقل، استهلاك المياه، إدارة النفايات.
وللاطلاع على تفاصيل هذا التصنيف يمكن زيارة الرابط التالي:
Overall Rankings 2021 – UI GreenMetric

 تحميل    الاستمارة الخاص بكلية الصفوة الجامعة  Green Metric  

# اضافة الى ماتقدم من جودة الانتاج العلمي لكلية الصفوة الجامعة  والمتمثلة بالبحوث المنشورة من قبل التدريسيين العاملين في الجامعة، حيث ان الانجازات الكبيرة التي حققتها كليتنا بدخولها في تصنيف Green Metricاذ كانت مرتبة الكلية (872) لافضل بيئة جامعية من اصل (619) جامعة من(74) دولة من حول العالم،كما شاركت الكلية في تصنيف (SCImago Institutions Ranking) اذ حصلت الكلية على المرتبة (6170) فضلا عن مشاركة الكلية في تصنيف ( Round University Ranking (RUR للعام (2021) وتم التصنيف على حسب الاختصاص وكما في الجدول المرفق ، حيث تم العمل على اساس وضع خطط وتحسينات من اجل حصول الكلية على هذه المراكز.ويعد هذا الانجاز مهماً لسمعة التعليم العالي في العراق عموما ولكلية الصفوة الجامعة  بشكل خاص. بذلك تكون قد حققت قفزة نوعية في التقدم مقارنة بالاعوام السابقة،علماً ان كلية الصفوة الجامعة  قد حصلت على هذا المركز بسبب تفوقها في نسبة الاساتذة الى عدد الطلبة ، والسمعة الاكاديمية وسمعة الجامعة والتي تسعى الى المحافظة على مركزها عن طريق الاهتمام بالمعايير الاخرى كعدد البحوث المنشورة في المجلات العالمية ذات نوعية متميزة وتحسين سمعة الخريجين عند ارباب العمل والتحسين المستمر للعملية التعليمية ومخرجات التعلم والاعتماد على ارائهم في اعداد المناهج والبرامج الاكاديمية والتأكيد على شرط النشر في المجلات التي لها معامل التأثير العالمي. وتأمل كلية الصفوة الجامعة  ان يرتفع ترتيبها في السنوات القادمة على ضوء مسيرة التعليم العالي في تنفيذ الاستراتيجية الموضوعة من قبل الوزارة والكلية بما يدعم تطوير الجانب الاكاديمي .

تاسم الجامعةاسم التصنيفموقع الجامعة للعام 2020
1كلية الصفوة الجامعةGreen Metric  تصنيف872
2كلية الصفوة الجامعةSCImago Institutions Ranking6170
3كلية الصفوة الجامعةRound University Ranking (RUR)851

  • حصلت كلية الصفوة الجامعة على التصنيف العالمي . “UI GreenMetric”

تدخل كلية الصفوة الجامعة هذا التصنيف بترتيب 872 من بين الجامعات العالمية الأخرى التي تدخل تصنيف الجامعات العالمية “UI GreenMetric” بنسخته الجديدة 2020. الجدير بالذكر أن تصنيف UI GreenMetric يتبنى معايير تتعلق باهتمام الجامعة بقضايا التنمية الاجتماعية ، والاستدامة البيئية ، والتزامهم بالممارسات الصديقة للبيئة ، وحرصهم على زيادة الوعي ضمن أنشطتهم داخل الحرم الجامعي وداخل المجتمع.

  • احرزت  كلية الصفوة الجامعة  تقدما في تصنيف  الويبوماتركس العالمي للمواقع الالكترونية للجامعات  .

يعد ( webometrics )  تصنيفا عالميا يصدر عن فريق بحث يتبع اكبر مركز ابحاث اسباني  يرتبط بوزارة التربية والتعليم في مدريد الغرض منه تشجيع نشر المعلومات على مواقع الجامعات ، و تصنف الجامعة  على اساس الكفاءة  وجودة المواقع الالكترونية وما تقدمه من خدمات فضلا عن نشاطها العلمي والاكاديمي  حيث يستند التصنيف على اربعة معايير هي :

– معيار الحجم  وهو عدد صفحات التي يمكن الكشف عنها بواسطة اشهر اربع محركات بحث وهي (Google- Yahoo –Live Search –Exalead )

– معيار الرؤية العلمية يقصد به العدد الاجمالي للروابط الخارجية الخاصة بالموقع وعدد مرات الاشارة اليها من قبل مواقع اخرى  ويتم قياس هذه الخاصية باستخدام محرك البحث Yahoo

– معيار الملفات الثرية والمفيدة rich files  يعني عدد الملفات القيمة والمفيدة داخل الموقع  بعد تقييم اهميتها بالنسبة للانشطة الاكاديمية والنشر التي يمكن استخراج معلوماتها عن طريق محركات البحث المعتمدة بانواعها .

– معيار النشاط الاكاديمي يتم قياسه بعدد توفر الورقات البحثية والمقالات العلمية لكل المجلات الاكاديمية المنشورة الكترونيا تحت نطاق موقع الجامعة في محرك البحث العلمي المعروف بأسم Google Scholar   .

جاءت كلية الصفوة الجامعة في المرتبة 6170  ضمن الجامعات العراقية الحكومية والاهلية .

حصلت كلية الصفوة الجامعة  على المرتبة ( في تصنيف 2021 RUR World University Rankings)

ويعتمد هذا التصنيف على تقييم مؤسسات التعليم العالي الرائدة في العالم من خلال 20 مؤشر مجمعة في 4 مجالات رئيسة للنشاطات الجامعية هي التدريس ، والبحث ، والتنوع الدولي ،و الاستدامة المالية.

إكمالاً لما قدمته كلية الصفوة الجامعة من جهود علميّة ونتائج أكاديميّة مُرضية على مدى الأعوام الدراسيّة الماضية ها هي الكلية تحصد ثمار تلك الجهود لتدخل في مجال التنافس مع الجامعات العالميّة من حيث المستويين العلميّ، والبحثيّ، والسمعة الأكاديميّة بعد دخولها إلى التصنيفات الجامعية العالميّة من مثل تصنيف (Round University Ranking) المعروف اختصاراً (RUR) إذ تسلّمت الكلية شهادة معتمدة من التصنيف تؤكد الإيفاء بالمتطلّبات كافة لدخولها في المنافسة عالميّاً لسنة (2020). وقد احتلّت الكلية التسلسل (851) عالمياً، وتعدكم بالاستمرار في التطوّر والتقدّم لإتمام مسؤوليتها الوطنيّة في تمثيل مؤسسات التعليم الجامعيّ الأهليّ العراقيّ عالميّاً.

دخول كلية_الصفوة_الجامعة التصنيف العالمي Greenmatric 2019
دخول كلية_الصفوة_الجامعة التصنيف العالمي Greenmatric لتحتل المرتبة 743 عالمياَ والمرتبة 36 على مستوى الجامعات الحكومية والاهلية في العراق .

مشاركة: